مقالات تقنية

فوائد استخدام SPSS لتحليل بيانات المسح

SPSS هو برنامج يستخدم على نطاق واسع للتحليل الإحصائي في العلوم الاجتماعية، كما يستخدمه باحثو السوق، والباحثون الصحيون، وشركات المسح، والحكومة، والباحثون في مجال التعليم، ومنظمات التسويق، وغيرهم، وبالإضافة إلى التحليل الإحصائي، فمن ميزات برنامج spss أيضا إدارة البيانات (اختيار الحالة، وإعادة تشكيل الملفات، وإنشاء بيانات مشتقة)، ووثائق البيانات (يتم تخزين قاموس بيانات التعريف في ملف البيانات) .

ما هو برنامج spss

SPSS اختصار للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، ويستخدمها أنواع مختلفة من الباحثين لتحليل البيانات الإحصائية المعقدة، تم إنشاء حزمة برامج SPSS للإدارة والتحليل الإحصائي لبيانات العلوم الاجتماعية، وتم إطلاقها في عام 1968 بواسطة SPSS Inc ، وتم شراؤها لاحقا من قبل IBM في عام 2009، ويطلق عليها اسم إحصائيات SPSS الخاصة بـ IBM ، ولا يزال معظم المستخدمين يشيرون إليها باسم SPSS فقط، وباعتبارها المعيار العالمي لتحليل بيانات العلوم الاجتماعية، تعد دليل مستخدم شامل في هذا المجال .

يستخدم SPSS من قبل باحثي السوق، والباحثين في مجال الصحة، وشركات الاستقصاء، والهيئات الحكومية، والباحثين التربويين، ومنظمات التسويق، وغيرها الكثير لمعالجة وتحليل بيانات المسح، وفي حين أن SurveyGizmo لديه ميزات إعداد تقارير قوية ومضمنة، عندما يتعلق الأمر بباحثين في التحليل الإحصائي المتعمق يعتبر SPSS الحل الأفضل في هذا المجال من غيره، وتستخدم معظم الوكالات البحثية SPSS لتحليل بيانات الاستقصاء وبيانات نص التعدين حتى يتمكنوا من الحصول على أقصى استفادة من مشاريعهم البحثية .

أهداف spss الأساسية ووظائفه

يقدم SPSS أربعة برامج تساعد الباحثين في تلبية احتياجاتهم من تحليل البيانات المعقدة :

برنامج الإحصاء

يوفر البرنامج الإحصائي لـ SPSS عددا كبيرا من الوظائف الإحصائية الأساسية، والتي تشمل بعضها الترددات وجدولة متقاطعة وإحصائيات ثنائية المتغير.

برنامج النمذجة

يتيح برنامج SPSS’s Modeler للباحثين إنشاء نماذج تنبؤية والتحقق من صحتها، باستخدام الإجراءات الإحصائية المتقدمة.

تحليلات النص لبرنامج المسوحات

يساعد برنامج التحليلات النصية للاستطلاعات في SPSS مسؤولي الاستطلاع على اكتشاف رؤى قوية من الردود على أسئلة الاستفتاءات المفتوحة .

مصمم التصور

يتيح برنامج مصمم التصور في SPSS للباحثين استخدام بياناتهم لإنشاء مجموعة واسعة من الصور المرئية، مثل الرسوم البيانية ذات الكثافة بكل سهولة.

بالإضافة إلى البرامج الأربعة المذكورة أعلاه، يوفر SPSS أيضا حلولا لإدارة البيانات، والتي تتيح للباحثين إجراء اختيار الحالات وإنشاء بيانات مشتقة وإجراء إعادة تشكيل الملفات، ويوفر SPSS أيضا حل ميزات وثائق البيانات، والذي يسمح للباحثين بتخزين قاموس بيانات التعريف، ويعمل قاموس بيانات التعريف هذا كمستودع مركزي للمعلومات المتعلقة بالبيانات مثل المعنى والعلاقات مع البيانات الأخرى .

الأساليب الإحصائية التي يمكن الاستفادة منها في spss

هناك عدد قليل من الأساليب الإحصائية التي يمكن الاستفادة منها في SPSS بما في ذلك :

1- إحصائيات وصفية، بما في ذلك المنهجيات مثل الترددات وجدولة التقاطع وإحصائيات النسبة الوصفية .
2- إحصائيات ثنائية المتغير، بما في ذلك منهجيات مثل تحليل التباين (ANOVA) ، والوسائل، والارتباط، والاختبارات اللامعلمية.
3- التنبؤ بنتيجة الأرقام مثل الانحدار الخطي.
4- التنبؤ بتحديد المجموعات، بما في ذلك المنهجيات مثل تحليل الكتلة وتحليل العوامل.

فوائد استخدام SPSS لتحليل بيانات المسح

بفضل تركيزه على تحليل البيانات الإحصائية، يعد SPSS أداة قوية للغاية لمعالجة وفك تشفير بيانات المسح، ويمكن تصدير البيانات من أي استطلاع تم جمعه عبر SurveyGizmo إلى SPSS لتحليلها المفصل، ويجعل تصدير بيانات المسح إلى نسق SPSS الخاص عملية سحب البيانات ومعالجتها وتحليلها سهلا، ومن خلال القيام بذلك، تقوم SPSS تلقائيا بإعداد واستيراد أسماء المتغيرات المحددة، وأنواع المتغيرات، والعناوين، وتسميات القيمة .

بمجرد تصدير بيانات المسح إلى SPSS تصبح فرص التحليل الإحصائي لا حصر لها عمليا، باختصار، تذكر استخدام SPSS عندما تحتاج إلى طريقة مرنة وقابلة للتخصيص للحصول على أكثر مجموعات البيانات تعقيدًا، يمنحك هذا مزيدا من الوقت لفعل ما تفعله بشكل أفضل وتحديد الاتجاهات، ووضع نماذج تنبؤية، واستخلاص استنتاجات مستنيرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق