اخبار التقنية

طريقة تفعيل المحادثة السرية في تيليجرام

يقدم تطبيق تيليجرام واحدة من أشهر خدمات المراسلة على مستوى العالم، ومع ذلك ما يزال هناك الكثير من الناس اللذين يجهلونه تماما. إذ يتم غالبا نسيان الإشارة إلى اسم التطبيق حين الحديث عن معايير الخصوصية والأمان التي توفرها تطبيقات المحادثة عبر الإنترنت. ولكن أليست كل تطبيقات المحادثة آمنة؟ ألا توفر تطبيقات مثل واتس أب و فيسبوك مسنجر أسطورة التشفير التام بين طرفي المحادثة؟ وما الذي يجعل لتيليجرام أهمية خاصة؟

محادثات تيليجرام

يعتبر الجوهر الوظيفي لتيليجرام مشابها إلى حد بعيد لأغلب تطبيقات المراسلة الأخرى: حيث يمكنك مراسلة المستخدمين الآخرين للتطبيق، إنشاء محادثات جماعية، استدعاء جهات الاتصال، وتبادل الملفات والملصقات التعبيرية.

تشابه تيليجرام مع تطبيقات المراسلة الأكثر شهرة واستخداما يفسّر عدم اهتمام بعض الناس باستخدامه، أو عدم سماعهم به من الأساس – إذا كان الناس معتادين على استخدام تطبيق ما للمراسلة، و يقدم لهم هذا التطبيق خدمة جيدة، فلماذا سيفكرون بتجربة تطبيق آخر؟

الميزة الرئيسية لتيليجرام هي السريّة التامة، ولضمان تحقيق ذلك يستخدم التطبيق تقنية التشفير التام بين طرفي المحادثة. وهذا ما يمنع وصول أي طرف آخر – أيّاً كانت الصفة التي يحملها كالشركات، أو الحكومات، أو المخترقين، أو أي شخص آخر – لرؤية المعلومات التي تم إرسالها. [1]

المحادثة العادية في تيليجرام

بالنسبة للمستخدم العادي، فإن استخدامه لتيليجرام لا يعني بالضرورة أن رسائله تحظى بمزيد من الأمان والخصوصية مقارنة بإرسالها عبر واتس أب. لأن تيليجرام يطبق تقنية التشفير التام بين الطرفين فقط على المكالمات الصوتية وعلى ميزة ” المحادثة السرية “، ولا يطبقها على المحادثات العادية – التي يتم تشفيرها فقط بين العميل والخادم.

و في الوقت نفسه، نجد أن واتس أب الذي من المفترض أنه يقدم خدمة ذات مستوى أدنى من الخصوصية، قد بدأ بالفعل بتطبيق التشفير التام منذ عام 2016 على الرسائل النصية، والمكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو. لذا يمكن اعتبار خدمة المراسلة الخاصة بواتس أب ذات مقدار أعلى من الخصوصية بالنسبة للمستخدم العادي، إلا في حال أقدم المستخدم على تفعيل ميزة المحادثة السرية في تيليجرام. [1]

طريقة تفعيل المحادثة السرية في تيليجرام

  • افتح التطبيق. للتطبيق أيقونة زرقاء تحمل داخلها طائرة ورقية بيضاء.
  • اضغط على أيقونة قلم الرصاص. التي توجد داخل الدائرة الزرقاء في الزاوية السفلية اليمنى أو اليسرى من الشاشة، باختلاف اللغة المعتمدة داخل التطبيق.
  • اختر ” محادثة سرية جديدة “. إنه الخيار الثاني بدءا من الأعلى.
  • اختر جهة الاتصال التي تريد بدء المحادثة معها. سوف يتم إرسال دعوة محادثة للمستخدم الآخر مباشرة. و فور قبول الدعوة من الطرف الآخر، سيكون الاتصال بينكما محمياً بتقنية التشفير التام. [2]

و يمكنك استخدام ما يعرف بـ ” مفتاح التشفير” للتأكد من أنك ضمن محادثة سرية تماما مع جهة الاتصال الأخرى، إذ سيكون لهذا المفتاح شكلا موحداً على كلا الجهازين المستخدمين في المحادثة، وعندها يمكنك البدء بتبادل الرسائل بثقة تامة. [3]

مزايا تفعيل المحادثة السريّة في تيليجرام

لا تتوقف فوائد استخدام ميزة المحادثة السرية عند تطبيق التشفير التام على المحادثات، ومنع وصول أي جهة أخرى إليها، بل تمتد لتشمل مزايا أخرى عديدة. إذ أنها تمنع كلا طرفي المحادثة من إمكانية إعادة توجيه الرسائل المتبادلة هناك، أو التقاط صور للشاشة. بالطبع، ما يزال بإمكان الشخص التقاط صورة للشاشة التي تحوي المحادثات باستخدام جهاز آخر، و لكن تلك العرقلة من شأنها تثبيط عزيمة الكثيرين.

إضافة إلى تعزيزها بميزة أخرى: وهي إمكانية ضبط مؤقت للتدمير الذاتي للمحادثات، تتيح لك تلك الميزة الفرصة للتخلص من محادثاتك و إلى الأبد، في حال أردت ذلك. إذ تسمح تلك الخاصية للرسالة بالبقاء في صفحة المحادثة فقط لفترة محدودة بعد استقبالها من الطرف الآخر، و يتم تحديد طول تلك الفترة مسبقاً – يمكنك اختيار مدة تتراوح بين ثانية واحدة و أسبوع واحدة قبل اختفاء الرسائل من صفحة المحادثة.

يجب أن تكون بين أولئك اللذين تعنيهم الخصوصية بالدرجة الأولى لترغب باستخدام تلك الميزات – والتي تعني أنك لن تملك سجلا للمحادثات بعد الآن – وهو أمر رائع غير متوفر لدى فيسبوك مسنجر، واتس أب، و وي شات.

المزايا الأخرى لتطبيق تيليجرام

قد تتقاطع قائمة مزايا تيليجرام مع بعضالتطبيقات الأخرى ، لكن تبقى هناك العديد من الفروقات الخاصة التي ترجح كفّة تيليجرام بالمقارنة مع منافسيها الرئيسيين.

كإمكانية إرسال الملفات ذات الحجوم الكبيرة، إذ يتفوق تيليجرام على منافسيه في تلك النقطة برفعه للحد الأعلى المسموح به لأحجام الملفات المرسلة، إذ يدعم إرسال ملفات يبلغ حجمها حتى 1.5 غيغا بايت. في الوقت نفسه، نجد أن الحد الأعلى الذي يدعمه واتس أب يبلغ حوالي 100 ميغا بايت، ولا يختلف الأمر كثيرا لدى سكايب و وي شات، فكلاهما يشابهان واتس أب في تلك النقطة.

كما يتميز تيليجرام بإمكانية إجراء التعديلات عليه من قبل العميل ليتلاءم مع متطلباته الخاصة، وتعرف تلك العملية بالتخصيص. حيث يتوفر على العديد من الخيارات الغائبة لدى منافسيه، إذ يتيح للمستخدم التحكم بالعديد من الأمور بدءا من اختيار اللون البارز داخل التطبيق، مرورا بكيفية فتح التطبيق للروابط، و وصولا للسماح أو رفض عرض الرسوم المتحركة على واجهة المستخدم.

إضافة لميزة أخرى قد تختلف الآراء حولها، وهي السماح للمستخدمين بحذف رسائل تم إرسالها من قبل مستخدمين آخرين. قد تشعر أنه من غير الجيد أن يتاح لمستخدم آخر إمكانية حذف الرسائل التي أرسلتها أنت. ولكن إذا كانت محادثاتك مع أشخاص موضع ثقة، فإن ذلك سيكون بمثابة طريقة أخرى مفيدة للسيطرة على تواصلك عبر الإنترنت.

سلبيات تطبيق تيليجرام

  • لا يدعم تطبيق تيليجرام إمكانية إجراء مكالمة فيديو من خلاله، و هو أمر تدعمه تطبيقات خدمات المراسلة المنافسة.
  • يرسل التطبيق عند استخدامك له للمرة الأولى إشعارا لجميع جهات الاتصال الموجودة في جوالك، ليعلمهم بانضمامك إلى التطبيق. دون أن يحذرك مسبقا بأنه سيقوم بفعل ذلك، وفي ذلك انتهاك لسياسة الخصوصية.
  • يفتقر التطبيق لميزة إضافة القصص والحالات الشخصية، والتي يمكنك من خلالها وضع صور وفيديوهات قصيرة ليتمكن الآخرون من رؤيتها، بدلا من مشاركتها مع جهة اتصال محددة.
  • على الرغم من تفضيل الملايين لتيليجرام، ما يزال التطبيق بعيدا عن منافسة واتس أب، و فيس بوك مسنجر، و وي شات في عدد المستخدمين النشطين شهريا.

لماذا لا تكون جميع محادثات تيليجرام سرية

يتم تشفير كل رسائل تيليجرام بشكل آمن دائما، يستخدم التشفير التام بين الطرفين لتشفير المحادثات السرية، فيما يستخدم نوعا آخرا من التشفير للدردشات السحابية، و هو يعتمد على مرحلتين الأولى بين العميل والخادم، والثانية بين الخادم و العميل الآخر. ويتم تخزين تلك الدردشات السحابية بطريقة تجعلها آمنة و سهلة الوصول مباشرة من أي من الأجهزة التي تستخدمها – حتى في حال فقدانك لجهازك الأصلي الذي استخدمته لإرسال الرسالة أول مرة. وبهذا نجد أنّ كلا من نوعي المحادثة يتمتع بمزايا فريدة و له استخدامات مفيدة، أي أن أحد النوعين لا يغني عن الآخر. [4]

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق